الصف الثاني الإعدادي 7


    الكربون14

    شاطر

    الكربون14

    مُساهمة  عبدالرحمن صالح في الأحد أبريل 05, 2009 6:50 am

    والتوصل الى ارقام دقيقة في هذا السياق من شأنه ان يساعد مخططي المدن على تحديد المساحات الخضراء اللازمة لمشروع بناء كبير. كما من شأنه ان يؤدي الى صياغة برنامج تستفيد منه الصناعات.

    ويقول فريلي: «حتى ولو كنت لا تؤمن بوجود مسألة تغير مناخي، فان مجرد اخذ الاراضي غير المنتجة التي لا قيمة لها وتحويلها الى نظم بيئية منتجة شيء مربح للغاية».

    وهنالك طريقة اخرى لتخزين ثاني اكسيد الكربون ولا تزال في مرحلة الاختبار تقضي بتشكيل كربونات باستعمال املاح معدنية مثل الأوليفين والسربنتين لامتصاص الغاز بشكل دائم. والمعروف ان تغييرا كيميائيا يحدث اذا تعرض ثاني اكسيد الكربون للملح المعدني وحمض خفيف ثم جرى تعريضه للضغط لمدة 30 دقيقة.

    بالنسبة للأوليفين. وهو الصخر الاخضر الذي يضفي لونا جميلا على سواحل جزر هاواي، فانه يصبح ابيض اذا خزن فيه ثاني اكسيد الكربون. وحتى لو جرى طحن الصخر وتحويله الى مسحوق يبقى ثاني اكسيد الكربون مخزونا فيه الى الابد ولا يمكن اطلاقه في الجو مجددا.

    ويقول باوير ان هذا العمل جرى في المختبر حتى الآن، ولكنه قابل للعمل في الخارج. والمحاولات ليست مقتصرة على وست فيرجنيا فقط، بل جارية ايضا في مركز ابحاث الباني في نيويورك وفي مختبر لوس الاموس الوطني في نيومكسيكو.

    ويشير باوير الى ان هذه الظاهرة تحدث في الطبية غير ان حدوثها يستغرق مئات السنين. اما في المختبر فالحجارة تتغير خلال 30 دقيقة.

    وسيقوم فريق من علماء وست فيرجينيا مع علماء من مختبر لوس الاموس ومختبرات سانديا الوطنية في ايبوكيركي بتنفيذ مشروع اختباري لضخ الغاز في ثنايا حقل نفط غاز ناضب في نيومكسيكو.

    ويقول مدير المشروع تشاك شميت: «لقد خزنت الطبيعة الهيدروكربونات منذ دهور في ذلك الزمان، ولذلك نعتقد اننا نستطيع ان نصنع ثاني اكسيد الكربون ليبقى هناك لدهور عديدة».

    رد: الكربون14

    مُساهمة  ooooo في الأحد أبريل 05, 2009 6:59 am

    يعطيك العافيه

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين ديسمبر 17, 2018 12:05 pm