الصف الثاني الإعدادي 7


    الكربون12

    شاطر

    الكربون12

    مُساهمة  عبدالرحمن صالح في الأحد أبريل 05, 2009 6:49 am

    يشكل ثاني اكسيد الكربون الذي تولده السيارات ومعامل توليد الطاقة الكهربائية ومصانع اخرى، اكبر مكون مفرد للغازات التي يعتقد انها تسخن الكرة الارضية. والتسخين الزائد يعني ذوبان الصفائح الجليدية وارتفاع مستوى مياه البحر والعديد من المشاكل البيئية الأخرى.

    ان المصانع والمعامل التي تنتج ثاني اكسيد الكربون غير ملزمة بجمع واحتجاز هذا الغاز بعد، غير ان كارل باوير، المدير المشارك لمكتب الفحم والنظم البيئية التابع للمختبر يقول انه من المحتمل وضع انظمة وقوانين في الأمد البعيد على هذا الصعيد.

    والمختبر الوطني لتكنولوجيا الطاقة هو أحد 15 مختبرا تعمل باشراف وزارة الطاقة الاميركية.

    ويقول باوير ان المعامل والمصانع لن تقوم بمهمة احتجاز الغاز او اي شيء من هذا القبيل قبل ان يجرى تحديد ما يلزم القيام به بوضوح، وقبل ان تكون هناك حاجة لذلك، انما علينا ان نطور التكنولوجيا حتى نهيئ انفسنا لذلك الموعد.

    كما ينبغي عمل ذلك بتكلفة مقبولة حتى تتمثل به البلدان النامية. ويقول باوير: «ينبغي ان تعثر الابحاث على حلول ممكنة قليلة الكلفة. عندما يكون الناس في غمرة صراع من اجل البقاء او حالة فقر لا يستطيعون التفكير معها في الايجابيات. ان سير التحسين البيئي والاقتصادي جنبا الى جنب هو ما نريده او نراه، ونود ان نكون جزءا من الحلول التي ستفيد العالم برمته».

    ويحاول الباحثون تطوير غشاء رفيع للغاية يستطيع ان يحتجز ثاني اكسيد الكربون ولكنه يترك الغازات الاخرى تمر. وذلك قد يؤدي الى تطوير مصاف مخصصة لمعامل توليد الكهرباء. كما يحاول الباحثون تطوير مواد مذيبة بالحرارة المتدنية لاستعمالها باجهزة تنظيف المداخن بالهواء حتى تصبح قادرة على تحويل ثاني اكسيد الكربون الى هيدرات، اي تشكيلات شبيهة بالجليد تحتوي على الماء.

    رد: الكربون12

    مُساهمة  ooooo في الأحد أبريل 05, 2009 7:00 am

    يعطيك العافيه

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت ديسمبر 16, 2017 1:48 pm