الصف الثاني الإعدادي 7


    الالمنيوم

    شاطر

    الالمنيوم

    مُساهمة  عبدالرحمن صالح في السبت أبريل 04, 2009 9:10 am

    الخواص
    الألومنيوم فلز خفيف الوزن، غير ممغنط، جيد التوصيل للحرارة والكهرباء. وهو قابل للسحب ووللطرق حيث يمكن قولبته بشكل سهل نسبياً.

    تعود قدرة الألومنيوم على مقاومة التآكل إلى طبقة سطحية رقيقة من أكسيد الألومنيوم تتشكل عندما يتعرض الفلز للهواء، مما يمنع بالتالي من استمرار عملية الأكسدة.


    [عدل] النظائر
    للألومنيوم تسعة نظائر تتراوح كتلتها بين 23 إلى 30 . يتواجد في الطبيعة نظيرين فقط هما Al27 (نظير ثابت) وله وفرة طبيعية مقدارها 99.9%، وAl26 (مشع عمر النصف له 7.2 × 105 سنة).


    [عدل] وجوده في الطبيعة
    فلز الألمنيوم هو من أكثر العناصر الفلزية توافراً في القشرة الأرضية بعد الأكسجين والسيليكون بنسبة مقدارها 8.3%. لا يتواجد فلز الألومنيوم في الطبيعة بشكلة النقي الحر، إنما يكون في الغالب مرتبطاً مع الأكسجين على شكل أكاسيد أو سيليكات.


    [عدل] إنتاج الألومنيوم
    كما ذكر سابقاً فإن الألومنيوم شديد الارتباط مع الأكسجين بحيث يصعب فصلهما. بالمقارنة مع الفلزات الأخرى، فإنه من الصعب أن يتم فصله من خاماته ، مثل البوكسيت، وذلك نظراً إلى الطاقة اللازمة لإرجاع أكسيد الألومنيوم Al2O3 . على سبيل المثال، فإن الإرجاع المباشر بالكربون كما يتم مع الحديد غير ممكن كيميائياً، لأن الألمنيوم بحد ذاته عامل مرجع أكثر قوة من الكربون. وبما أن لأكسيد الألمنيوم نقطة انصهار عالية نسبياً حوالي 2000 °س ، لذلك فإن الألمنيوم يستحصل عن طريق التحليل الكهربائي. يحل أكسيد الألومنيوم في هذه العملية في الكريوليت Na3AlF6 المذاب، من ثم يرجع إلى الفلز النقي. تكون درجة حرارة التشغيل لخلايا الإرجاع من 950 إلى 980 °س. يتواجد الكريوليت كمعدن في غرينلاند ، أما أكسيد الألومنيوم فيستحصل من معالجة البوكسيت بطريقة باير

    رد: الالمنيوم

    مُساهمة  ooooo في الأحد أبريل 05, 2009 7:14 am

    يعطيك العافيه

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة نوفمبر 16, 2018 1:05 am