الصف الثاني الإعدادي 7


    الكربون16

    شاطر

    الكربون16

    مُساهمة  عبدالرحمن صالح في الأحد أبريل 05, 2009 6:52 am

    قرأت معلومة حلوة عن الكربون :

    كيف تصل الينا المعلومات حول اعمار الديناصورات و متى انقرضت وعمر الارض و
    الاهرامــــــــــات ووو . ... ؟ ؟

    فبالنسبة لتحديد عمر الأحافير القديمة( كالديناصورات) يمكن الاستعانة بطريقة الكربون المشع والكربون المشع من نظائر الكربون العادي ولكنه أثقل منه وزنا ( ويدعى ايضا الكربون 14) وهو يوجد أصلاً في النباتات ومنها ينتقل لبقية الكائنات- بما في ذلك الإنسان-. وفي الأربعينات من هذا القرن طور الكيميائي الأمريكي ويلارد ليبي فكرة استخدامه لتحديد عمر الأحافير القديمة.

    فبعد موت الكائن الحي تبدأ نسبة الكربون في جسمه بالانخفاض بمعدل ثابت ومعروف. فبعد حوالي 5700عام تختفي (نصف) كمية الكربون المشع، وبعد 11400عام لايبقى من الكمية الأصلية غير ر بعها.. وبهذا التناقص يمكن معرفة الكثير من المخلوقات المنقرضة بدقة تصل الى 50ألف عام!

    ولكن تناقص الكربون المستمر يعني أيضا أن الأحفورة ( التي لاتضم شيئاً منه) لايمكن معرفة عمرها بهذه الطريقة.. ولكن حتى في هذه الحالة يمكن اللجوء الى طريقة مشابهة تعتمد على قياس نسبة البوتاسيوم المتبقية. وهي تقنية أكثر تعقيداً ولكنها تتيح العودة لفترات تتجاوز ملايين السنين!

    أما في حالة عدم صلاحية أي من الطريقتين السابقتين فيمكن استنتاج العمر التقريبي للاحافير من خلال الطبقة الجيولوجية المدفونة فيها، فمن المعروف أن طبقات الأرض يتراكم بعضها فوق بعض بحسب ترتيب العصور الجيولوجية. ومهما تغيرت أو اختلطت هذه الطبقات- بسبب ثورة أحد البراكين مثلا- تبقى لها سمات مميزة تدل على العصر الذي تشكلت فيه والكائنات التي ترسبت فيها..

    رد: الكربون16

    مُساهمة  ooooo في الأحد أبريل 05, 2009 6:58 am

    يعطيك العافيه

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة نوفمبر 16, 2018 12:26 am