الصف الثاني الإعدادي 7


    الكربون13

    شاطر

    الكربون13

    مُساهمة  عبدالرحمن صالح في الأحد أبريل 05, 2009 6:49 am

    كما يدرس الباحثون فكرة تخزين الغاز في اعماق المحيطات. الا ان قاع البحر هو اكثر الامكنة حساسية من الناحية البيئية على الكرة الارضية، ولذلك يقول الباحثون انه ينبغي ان نفهم قاع البحر على نحو افضل من اجل تفادي الكوارث.

    وهنالك اساليب اكثر بساطة للتخلص او الاستفادة من غاز ثاني اكسيد الكربون. توماس فريلي وهو مسؤول عن مشروع يهدف الى استعمال ثاني اكسيد الكربون لتحويل المناجم السطحية او المزارع المستهلكة والاراضي الاخرى المنهكة الى مساحات قليلة للاستزراع من جديد، يقول: «لقد تعلمنا منذ صغرنا ان النباتات والاشجار تمتص ثاني اكسيد الكربون من الجو فتخضر وتنمو. وهذا مشروع سيجعلنا نرى ان ذلك يحدث فعلا أمام اعيننا».

    في الولايات المتحدة هنالك حوالي 5،71 مليون فدان من الاراضي الزراعية المهمشة و6،1 مليون فدان من المناجم السطحية المهجورة. وسيستخدم الفريق العلمي الذي يعمل باشراف فريلي منتوجات الفحم والاحتراق - مثل الرماد، لاعادة تأهيل وتخصيب تلك الاراضي.

    ويقول فريلي: «لقد جردت كل المواد العضوية من تلك الاراضي، ولذلك فهذا (منتوجات الاحتراق) سيحل مكانها ويؤمن للنباتات موطئ قدم جديدا لكي تنمو.

    وفي المعمل الحراري التابع لسلطة وادي تينسي في بارادايز في ولاية كنتاكي، سيضيف الباحثون الرماد الى التربة في ما مساحته 50 فدانا من الاراضي وسيزرعون فيها النباتات والاشجار بغية اختبار صلاحية النظرية.

    وفي احد مختبرات جامعة ستيفن اوستن في تكساس سيجري علماء دراسة تهدف الى قياس كمية الكربون الموجودة فيها.

    ويقول فريلي: «نعرف ان الاشجار تخزن الكربون ولكننا لا نعرف الكمية التي تخزنها. ونعتقد انه يوجد ما يتراوح بين طن واحد وعشرة اطنان من الكربون في فدانين ونصف الفدان من الاراضي، الا ان هذا مجرد تقدير».

    رد: الكربون13

    مُساهمة  ooooo في الأحد أبريل 05, 2009 7:00 am

    يعطيك العافيه

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة نوفمبر 16, 2018 1:33 am