الصف الثاني الإعدادي 7


    الكربون10

    شاطر

    الكربون10

    مُساهمة  عبدالرحمن صالح في الأحد أبريل 05, 2009 6:47 am

    يقول علماء كيمياء في ايلينوي (الولايات المتحدة) ان أنزيما يعمل على تكسير الكحول في الكبد يمكن استعماله لتدوير الكربون بدلا من ضخه في الجو. وقد ابتكر هؤلاء العلماء طريقة فعالة لتحويل ثاني أكسيد الكربون وهو اعظم غازات ظاهرة الانحباس الحراري الى ميثانول باستعمال هذا الأنزيم.

    هذه الطريقة التي ابتكرها باكول ديف وروبين اوبرت في جامعة جنوب ايلينوي في كاربونديل تعمل على عكس اتجاه كيمياء الاحتراق. وهي تنطوي على وعد بان تكون طريقة عالية الفعالية في انتاج الميثانول وهو وقود نظيف يمكن استعماله لتشغيل السيارات. وفوق ذلك، إذا كانت الطاقة المطلوبة لتشغيل هذه العملية آتية من مصادر لا تولد ثاني أكسيد الكربون، فهذا الوقود يمكن إنتاجه واستعماله من دون إضافة المزيد الى غازات الانحباس الحراري.

    لانتاج الميثانول يوضع الأنزيم الكبدي وانزيمان بكتيريان آخران في مادة أشبه بالإسفنجية توضع بدورها في الماء. وعندما يمر ثاني أكسيد الكربون بالماء يحوله أحد الانزيمين البكتيريين وهو Formate dehydrogenase على تحويل حامض النورميك الى فورمالدهايد. وفي النهاية يستكمل ديهايدروجيناز الكحول الذي يساعد الكبد في نزع سموم الكحول هذا التفاعل بتحويل الفورمالدهايد الى ميثانول.

    ولما كانت كل من هذه التفاعلات قابلة للانقلاب سعى فريق ايلينوي من اجل توجيهها في الاتجاه الصحيح الى إضافة عنصر رابع يطلق الكترونات تدعى النيكوتيناميد أدينين دينيوكليوتايد.

    رد: الكربون10

    مُساهمة  ooooo في الأحد أبريل 05, 2009 7:01 am

    يعطيك العافيه

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة نوفمبر 16, 2018 12:31 am