الصف الثاني الإعدادي 7


    الهيدروجين

    شاطر

    الهيدروجين

    مُساهمة  عبدالرحمن صالح في الأحد أبريل 05, 2009 6:32 am

    تاريخ الرد : 06/11/2003 الساعة 03:08

    --------------------------------------------------------------------------------
    السلام عليكم

    شكرا لك اخي الكريم ابو الحروف على هذه الفكرة

    واشاطرك الرأي بوجوب اهتمام جميع الاعضاء في المشاركة فيها


    الحالة (في درجة حرارة الغرفة): غازية

    اللون: لا لون له

    من اللا فلزات

    التوزيع الالكتروني: 1s1

    طاقة التأين: 1312 كيلو جول/مول

    الألفة الالكترونية: 72.8 كيلو جول/مول

    الالكترو سالبية: 2.2

    نصف قطر الذرة: 53 * 10^-12 متر

    سرعة الصوت خلاله: 1270 مترا في الثانية

    درجة حرارة الانصهار: 14.01 كلفن

    درجة حرارة الغليان: 20.28 مئوية كلفن
    العودة للأعلى
    --------------------------------------------------------------------------------




    المشاركة رقم: 3
    وليد الطيب
    مشرف الإجتماع و النفس والتربية




    التصنيف : مشـرف قسم
    الردود : 1324
    التسجيل: نوفمبر 2003
    تاريخ الرد : 06/11/2003 الساعة 09:46

    --------------------------------------------------------------------------------
    السلام عليكم.....

    الاندماج النووي نوع من الطاقة ينتج من اندماج ذرتين من الهيدروجين الثقيل لانتاج ذرة من الهليوم ـ وفرق الكتلة يتحول لمصدر عظيم من الطاقة. وهذا المبدأ في توليد الطاقة هو الذي يحدث في الشمس والنجوم ويمد الكون بطاقة وضوء لا ينضب معينهما. والطاقة التي تنتج بهذه الطريقة استعملها الإنسان مرة واحدة فقط.. حين فجر القنبلة الهيدروجينية التي تزيد قوتها بستة أضعاف عن القنبلة الذرية!.
    والاختلاف بين القنبلتين الهيدروجينية والذرية هو الفرق بين مبدأ توليد الطاقة بواسطة (اندماج) ذرتين من الهيدروجين وبين توليد الطاقة بواسطة (انشطار) ذرتين من اليورانيوم..
    * والانشطار الذري له مخاطره التي لا يستهان بها؛ فالنفايات الناتجة عنه لها أنشطة اشعاعية ضارة تستمر عشرات السنين ـ فضلاً عن ندرة اليورانيوم العنصر الحيوي لتوليد هكذا طاقة، اما الاندماج النووي فهو أنظف وأقوى وأرخص..
    .. أنظف لان نفاياته مجرد بخار ماء، وأقوى لانه ينتج ستة أضعاف الطاقة الانشطارية، وأرخص لان وقوده الهيدروجين.. والهيدروجين في الماء.. والماء في كل بحار الدنيا!
    ولكن مشكلة "الاندماج النووي" انه يتطلب (لبدء شرارة التفاعل) حرارة تزيد على 10ملايين درجة مئوية ـ وهي حرارة هائلة تساوي حرارة الشمس ويصعب توافرها على سطح الارض!!
    .. المشكلة الاخرى هي كيف يمكن احتواء وحصر تفاعل كهذا تتبخر عنده جميع المعادن.. القنبلة الهيدروجينية كانت الاستثناء الوحيد الذي حققه الإنسان لأن الحرارة (المطلوبة لبدء الانفجار) ولدتها قنبلة ذرية فجرت في قلبها. اما "الاحتواء" فمن البديهي ان الانفجار لا يحتاجه كونها "قنبلة" تتمدد في الهواء الطلق!.


    ما دام الاندماج النووي وقوده الهيدروجين.. والهيدروجين في الماء.. والماء يغطي 71% من كوكب الأرض؛ فهذا يعني ان الأرض مغطاة بوقود سريع الانفجار لا ينتظر سوى طفل يرمي فيه عود ثقاب. والطفل في هذه الحالة قد يكون عالماً مخبولاً أو حرباً نووية أو نيزك مستعر ـ أو أي سبب آخر ـ كاف لاشعال عود الثقاب الذي لن يكون سوى 10ملايين درجة تبدأ التفاعل الهيدروجيني.. في ذلك الوقت ستستعر البحار لهباً تذوب من حرارته الجبال كأحد المشاهد المتوقعة ليوم القيامة!
    وإن كنت ترى الفكرة ضرباً من الجنون أو مشهداً في رواية خيالية فتأمل قوله تعالى: {والبحر المسجور إن عذاب ربك لواقع}، {وإذا الوحوش حشرت، وإذا البحار سجرت}.. وقد جاء في لسان العرب ان السجر هو "البحر يسجر فيكون نار جهنم" وقال كعب "البحر جهنم تسجر وتسعر...........

    شكراااا

    رد: الهيدروجين

    مُساهمة  ooooo في الأحد أبريل 05, 2009 7:10 am

    يعطيك العافيه

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة نوفمبر 16, 2018 12:27 am