الصف الثاني الإعدادي 7


    النحاس

    شاطر

    النحاس

    مُساهمة  عبدالرحمن صالح في السبت أبريل 04, 2009 9:11 am

    النحاس عنصر كيميائي رمزه Cu، عدده الذري 29، ووزنه الذري 63,54 ، كثافته 8,95 ، ونقطة انصهاره 1083 درجة ، ونقطة غليانه 2310 درجة ، وتكافؤه 1و2.

    يوجد في الطبيعة بصورة منفردة او متحدة على شكل أكاسيد, ينقى بالكهرلة أو التحليل الكهربائي, والنحاس مادة لينة القوام قابلة للطرق تتفاعل مع الجو مكونة نوع من الصدأ يعرف بأوكسيد النحاس لونها أخضر وهي مادة سامة, والنحاس عموما بطئ التفاعل مع الحوامض المخففة.


    يعتبر النحاس من اقدم المعادن التي اكتشفها الانسان القديم و طوعا لاستخداماته المختلفة.

    النحاس مادة جيدة للتوصيل الحراري والتوصيل الكهربائي, لذا تصنع منه المبادلات الحرارية والاسلاك والتوصيلات الكهربائية, كذلك يستخدم النحاس في صنع البطاريات والعدات الكهربائية والصناعية وأوعية الطهي.

    يدخل النحاس في تركيب العديد من السبائك حيث يضاف مثلا للذهب بكميات قليلة لاعطاء الذهب الصلادة الكافية في تصنيع المخشلات, وتصنع منه العملات المعدنية كعملة نحاسية أو يدخل ضمن السبائك, يدخل في صناعة البرونز (سبيكة), وكذلك قي صناعة الأعتدة الحربية, وبعض الأجهزة والمعدات الموسيقية.


    [عدل] الأهمية الغذائية للنحاس
    يحتوي الجسم على كمية من النحاس لا تقل عن 100 ملجم؛ تساعد - بإذن الله - في الوقاية من فقر الدم المعروف بالأنيميا ، كما يدخل في تركيب بعض الأنزيمات ، ونقصه يؤدي إلى اضطراب النمو ، وفقر الدم ويمكن الحصول عليه من اللحوم وصفار البيض والفواكه والخضار

    رد: النحاس

    مُساهمة  ooooo في الأحد أبريل 05, 2009 7:12 am

    يعطيك العافيه

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت فبراير 24, 2018 12:28 pm