الصف الثاني الإعدادي 7


    اللجنة العمانية المشتركة

    شاطر

    اللجنة العمانية المشتركة

    مُساهمة  الوكراوي في الخميس أبريل 02, 2009 6:16 am

    اللجنة العمانية ـ الألمانية المشتركة تبحث تحديث اتفاقية تشجيع وحماية الاستثمارات الموقعة بين البلدين

    مسقط: سامي حامد
    بدأت أمس السبت اعمال الدورة التاسعة للجنة العمانية الالمانية المشتركة التي تستمر ثلاثة ايام يتم خلالها بحث تعزيز افاق التعاون بين السلطنة والمانيا. ويرأس المهندس على بن مسعود السنيدي، وكيل وزارة التجارة والصناعة للتجارة والصناعة الجانب العماني في اللجنة فيما يترأس الجانب الالماني الدكتور كارل ارنست براونر مدير عام السياسة الاقتصادية الخارجية في وزارة الاقتصاد والعمل الاتحادية بالمانيا.
    وصرح المهندس علي بن مسعود السنيدي ان اللجنة ستناقش خلال اجتماعها مجموعة من مجالات التعاون اهمها المواضيع التي تتعلق بالتعاون الاقتصادي والتجاري من خلال بحث تحديث اتفاقية تشجيع وحماية الاستثمارات الموقعة بين السلطنة والمانيا منذ فترة وبحث توقيع اتفاقية تجنب الازدواج الضريبي بين البلدين.

    وقال في تصريح لوكالة الانباء العمانية ان اتفاقية تجنب الازدواج الضريبي تعد اتفاقية مهمة لكلا الجانبين خاصة ان هناك مجموعة من الاستثمارات الالمانية بعدد من المناطق الصناعية بالسلطنة الى جانب توجه المستثمرين الالمانيين خلال الفترة المقبلة للاستثمار بالجانب السياحي، وفي المقابل هناك شركات عمانية في مجال تقنية المعلومات بدأت تطرق السوق الالماني ويهمها توقيع هذه الاتفاقية موكدا سعادته ان هذه الاتفاقية ستشجع المستثمرين الالمان للاستثمار في عمان.

    واضاف رئيس الجانب العماني في اللجنة العمانية الالمانية المشتركة ان اجتماعات اللجنة ستناقش موضوع التعاون في المجال الفني من خلال بحث امكانيات التعاون في قطاع الزراعة والثروة السمكية، وخاصة في ما يتعلق بالمختبرات. واشار الى ان اللجنة ستناقش كذلك التعاون في مجال التدريب حيث ستقدم من قبل وزارة القوى العاملة مذكرة تفاهم تعنى بمجال التدريب المهنى خاصة ان هناك توجها لدعوة الجانب الالماني للمساهمة في عملية انشاء مركز المعايرة الاختبارات المهنية في السلطنة معربا عن امله في ان يتم خلال هذا الاجتماع الاتفاق على هذا الموضوع.

    وفي ما يتعلق بقطاع التعليم اكد ان هناك تعاونا متميزا بين جامعة السلطان قابوس والجامعات الالمانية يتمثل في مجال تبادل الطلبة والاساتذة، مشيرا الى انه سيتم خلال الاجتماع النظر في موضوع ابتعاث مدرسين عمانيين الى المانيا.

    واشاد المهندس علي بن مسعود السنيدي بالتعاون الجيد بين المؤسسات الصحية بين البلدين وخاصة تلك في ولاية هامبورغ الالمانية، مشيرا الى ان الوفد الالماني يضم وفدا صحيا سيقوم بزيارة وزارة الصحة واحد المستشفيات العمانية لتعزيز التعاون في المجال الصحي.

    وفي مجال البيئة، قال وكيل وزارة التجارة والصناعة العماني ان هناك تعاونا بصورة مبدئية في هذا المجال وخاصة في ما يتعلق بادارة المخلفات ويتم حاليا التركيز على موضوع المياه ومعالجتها وهناك تجارب في منطقة بالباطنة بهذا الشأن.

    واشار الى ان الوفد الالماني يضم في عضويته 50 شخصا من رجال الاعمال يمثلون قطاعات معدات وحقول النفط والغاز وتصميم وصناعة القوارب واليخوت ووكالات السفر والسياحة ومعدات الطباعة والتغليف وتقنيات الامن وهندسة كيميائية وعيادات خاصة ونظم المخازن للمختبرات ومعدات العلاج بالاشعة وجراحية ومعدات واجهزة مستشفيات وصناعة احذية طبية ومنتجات طب العظام وانشاء الخيام والقاعات المتنقلة واستشارات مالية واستثمارية.

    وقال المهندس علي بن مسعود السنيدي انه سيتم على هامش اجتماع اللجنة عقد لقاءين، الاول عبارة عن حفل استقبال تقيمة غرفة تجارة وصناعة عمان للوفد التجاري الالماني ويحضره رجال الاعمال العمانيون ويهدف الى التعرف على منتجات الوفد التجاري الالماني والالتقاء بنظرائهم من العمانيين.

    واضاف ان اللقاء الثاني هو لقاء عام بواحة المعرفة يحضره ايضا الوفد التجاري الالماني ويدعى اليه رجال الاعمال العمانيوين سيتم خلاله عقد ندوة حول فرص الاستثمار المتاحة في السلطنة والمانيا، مشيرا الى ان المركز العماني لترويج الاستثمار وتنمية الصادرات سيقدم ورقة عمل يستعرض خلالها مقومات وفرص الاستثمار في سلطنة عمان.

    وتعتبر المانيا من اهم الشركاء التجاريين للسلطنة فهي تشغل المركز السادس في قائمة اهم الدول المصدرة للسلطنة عام 2002 بعد ان كانت تشغل منذ عام 1999 وحتى 2001 المركز الخامس في قائمة الدول المصدرة لعمان. وتشير احصائيات التجارة الخارجية الى ان الواردات العمانية من المانيا قد بلغت عام 2001 حوالي 94.3 مليون ريال عماني حيث شكلت هذه القيمة نسبة قدرها 4.2 في المائة من اجمالى واردات السلطنة من كافة دول العالم محققة تلك الواردات معدل نمو قدره 30.9 في المائة مقارنة بعام 2000 حيث بلغت قيمتها 72.1 مليون ريال عماني. وواصلت تلك الواردات العمانية من المانيا خلال عام 2002 ارتفاعها لتبلغ 101.5 مليون ريال عماني حيث شكلت هذه القيمة نسبة قدرها 4.4 في المائة من اجمالي واردات السلطنة من كافة دول العالم وبنسبة نمو قدرها 7.7 في المائة خلال العام السابق. وتتمثل اهم السلع المستوردة من المانيا في وسائل نقل آلية ومركبات واجزاء ولوازم المركبات واجهزة مختلفة وادوات واجهزة مختلفة وادوات واجهزة الهاتف والارسال وادوية وادوات مخبرية وطبية وسلع واصناف خاصة غير مصنفة واجزاء وقطع لآلات الحفر والثقب والبان ومواسير وانابيب ومنسوجات وحرير ومنتجات الالومنيوم.

    وتشير احصائيات التجارة الخارجية الى ان الصادرات العمانية قد اتسمت بالانخفاض تارة والارتفاع تارة اخرى، فخلال عام 2001 كانت قيمة الصادرات العمانية الى المانيا حوالي 4.5 مليون ريال عماني حيث شكلت هذه القيمة نسبة قدرها 0.3 في المائة من اجمالي صادرات السلطنة الى كافة دول العالم وبنسبة انخفاض قدرها 29.1 في المائة مقارنة بعام 2000 والذي بلغت فيه قيمة تلك الصادرات حوالي 6.4 مليون ريال عماني.

    كما اشارت الاحصائيات الى ان الصادرات العمانية الى المانيا قد شهدت عام 2002 نموا طفيفا حيث بلغت قيمتها حوالي 4.6 مليون ريال عماني حيث شكلت هذه القيمة نسبة قدرها 0.3 في المائة من اجمالي صادرات السلطنة الى كافة دول العالم وبنسبة ارتفاع قدرها 2.3 في المائة مقارنة بالعام السابق.

    وتتمثل اهم السلع العمانية المصدرة الى المانيا في اجزاء وقطع وطائرات (اعادة تصدير) ووسائل نقل (اعادة تصدير) وسلع واصناف خاصة غير مصنعة واكسيد الرصاص واسماك طازجة او مجمدة ومنتجات الالومنيوم وادوات والات الثقب او الحفر ومساحيق غسيل ومصنوعات من حديد او صلب وخامات كروم ومركزاتها واجزاء ولوازم واجهزة اخرى.

    وبمقارنة صادرات عمان وبوارداتها من والى المانيا يتضح الفارق حيث مالت كفة الميزان التجاري لصالح المانيا نتيجة لزيادة قيمة الصادرات الالمانية للسلطنة مقابل وارداتها من السلطنة، فخلال السنوات الثلاث (2000 ـ 2002) بلغ العجز في الميزان التجاري العماني مع المانيا على النحو التالي 65.7 مليون ريال عماني و89.8 مليون ريال عماني و69.9 مليون ريال عماني للسنوات الثلاث على التوالي.

    رد: اللجنة العمانية المشتركة

    مُساهمة  الوكراوي في الخميس أبريل 02, 2009 6:16 am

    الرجاء الرد

    رد: اللجنة العمانية المشتركة

    مُساهمة  أمين الصف في الجمعة أبريل 03, 2009 12:11 am

    مشكووووووووووووووور

    رد: اللجنة العمانية المشتركة

    مُساهمة  The Vague في الجمعة أبريل 03, 2009 12:29 am

    مشكووووووووووووووور اووووووووووووووووووي

    رد: اللجنة العمانية المشتركة

    مُساهمة  الوكراوي في الجمعة أبريل 03, 2009 7:15 am

    الرجاء الرد

    رد: اللجنة العمانية المشتركة

    مُساهمة  أمين الصف في الجمعة أبريل 03, 2009 9:56 pm

    يعطيك العافية أخوي على الموضوع الجميل

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس سبتمبر 21, 2017 6:11 am