الصف الثاني الإعدادي 7


    اورانوس

    شاطر

    اورانوس

    مُساهمة  عبدالرحمن صالح في الأربعاء أبريل 01, 2009 5:28 am

    من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
    اذهب إلى: تصفح, ابحث

    صورة إلتقطتها وكالة الفضاء الأمريكية ناسا لكوكب أورانوس من مركبة فويجر 2 في العاشر من يناير لعام 1986 على بعد 18 مليون كيلومتركوكب اورانوس هو سابع كواكب المجموعة الشمسية و هو ضمن الكواكب الاربعة العملاقة الغازية و يتميز ب21 قمر و حوله حلقات صغيرة و هو يفوق حجم الارض و قد يتزايد وزنه على سطحه ب 12 في المئة.وجوه مكون من الهدروجين,الهيلييون و الميثان وجسيمات اخرى قام بإكتشافه عتلم الفلك البريطاني وليام هيرشل في ليلة 13 مارس 1781 و قد أعلن عن إكتشافه في الجمعية الفلكية يوم 26 ابريل و قد قام الفلكيون مداره وقد كشفت الدراسات أن مداره يكاد يكون دائريا.

    محتويات [إخفاء]
    1 معلومات عن أورانوس
    2 خصائص الكوكب
    3 معنى الاسم
    4 اقماره



    [عدل] معلومات عن أورانوس
    قطر الكوكب: 50800 كم البعد عن الشمس : 2875 مليون كم دورته حول الشمس : 84 سنة


    [عدل] خصائص الكوكب
    كوكب عملاق يتكون من الغاز, يتميز أورانوس عن بقية الكواكب في النظام الشمسي بأن محور دورانه يقع على مستوى مداره تقريبا فهو يميل 98 درجة لهذا فإنه يدور في إتجاه معاكس نظرا لإنحرافه يعتقد بعض العلماء أن سبب إنحراف محور أورانوس هو إصطدامه مع جرم بحوالي عشر كتلته الوحيد يطغى علىلافه الجوي الهيدروجين و نحو 15 % هيليوم و مقادير ضئيلة من الميثان الذي يعمل على إمتصاص اللون الأحمر من ضوء الشمس فيبدو أورانوس أزرق اللون يمتاز أوارانوس أيضا بغلاف مغناطيسي ذو حزم إشعاع شديد و إصدارات راديوية قويةو يميل محور حلقه المغناطيسي بزاوية 60 درجة بإتجاه محور الدوران و هناك ظاهرة سحب جوي ناشئ عن إكليل هيدوجيني و هذا يتسبب في دخول الجسيمات الغبارية إلى داخل الكوكب و يمتاز أورانوس أيضا بوجود شفق قطبي ضعيف في الناحية المظلمة من الوكب و إنبعاثات أشعة ما فوق البنفسجية من الشفق القطبي تحدث عندما تنصب إلكترونات ذات طاقة قوية في جو أورانوس .

    ==


    [عدل] معنى الاسم
    وكلمة أورانوس في الإغريقية معناها ملك السموات أو ملك الآلهة وزوج الأرض حتي خلعه إبنه زحل (ساترن). ولو سافرنا في صاروخ فإنه يستغرق سنوات للوصول لكوكب زحل. ولأن أورانوس أكبر من الأرض. فلو كان وزنك فوق الأرض 70 كيلوجرام ففوق أورانوس سيصبح وزنك 82 كيلوجرام. ويعتبر كوكب أورانوس كوكبا شاذا ومختلفا عن بقية كواكب ومعظم أقمار المجموعة الشمسية. لأنه يدور مغزليا علي جانبه. وقد يكون به محيط ماء تحت سحبه. وقلبه كبير وصخري. ولوجود ضغط عليه يرجح وجود تريوليونات من كتل ماس كبيرة. ويشبه أورانوس الكوكب نبتون.


    [عدل] اقماره
    وله 21 قمر سبعة منها كبيرة.

    وأهمها:

    كورديلا
    أوفيليا
    بيانكا
    كريسيدا
    بورتيا
    بليندا
    تيتانيا

    رد: اورانوس

    مُساهمة  الــريــانــي في الأربعاء أبريل 01, 2009 7:17 am

    مشكوووووووووووووووووووووووووور

    رد: اورانوس

    مُساهمة  The Vague في الأربعاء أبريل 01, 2009 8:38 pm

    الله يعطيك العافيه

    رد: اورانوس

    مُساهمة  الوكراوي في الخميس أبريل 02, 2009 5:33 am

    تسلم اخوي ع الموضوع

    رد: اورانوس

    مُساهمة  ooooo في السبت أبريل 04, 2009 12:37 am

    يعطيك العافيه

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء أكتوبر 23, 2018 12:59 pm