الصف الثاني الإعدادي 7


    المريخ

    شاطر

    المريخ

    مُساهمة  عبدالرحمن صالح في الأربعاء أبريل 01, 2009 5:21 am

    الكوكب الرابع في النظام الشمسي ، وسمّي بهذا الاسم تيمّناً بإله الحرب الروماني. مساحته تقدّر بربع مساحة الأرض. له قمران، يسمّى الأول فوبوس والثاني ديموس ويمتاز كوكب المريخ بلونه الأحمر بسبب كثرة الحديد فيه. يعتقد العلماء أن كوكب المريخ كان يحتوي على الماء قبل 4 مليارات سنة، والذي يجعل فرضية وجود حياة عليه فرضية عاليةً.

    يطلق عليه الكوكب الأحمر .أقل من الأرض حجما.ولو كان وزنك فوقها 70كيلوجرام يصبح وزنك فوق المريخ 27 كيلوجرام . وتدل الشواهد أن بالمريخ كان يوجد أنهار وقنوات وبحيرات وحتى محيطات مائية . وتسرب مياه المريخ سببه أنها ظلت تتبخر بصفة دائمة . واليوم المياه الموجودة إما مياه متجمدة في قلنسوتي القطبين بكوكب المريخ أو تحت سطح أرضه .وللمريخ قمران هما ديموس وفوبوس . وبه جبال أعلي من جبال الأرض ووديان ممتدة . وبه أكبر بركان في المجموعة الشمسية يطلق عليه أوليمبس مونز . - درجة حرارته العليا 36 درجة مئوية ودرجة حرارته الصغرى -123 درجة مئوية . - جوه المحيط به ثاني أكسيد الكربون والنيتروجين والآرجون .



    حجم كوكب المريخ مقارنة بكواكب الأرض و الزهرة و عطارد



    2


    Advantage planet مميزات الكوكب


    لطالما جذب كوكب المريخ الناس بلونه الأحمر وألهب الخيال بما يتحلّى به هذا الكوكب من غموض. مقارنة بكوكب الأرض، فللمريخ ربع مساحة سطح الأرض وبكتلة تعادل عُشر كتلة الأرض. هواء المريخ لا يتمتع بنفس كثافة هواء الأرض إذ يبلغ الضغط الجوي على سطح المريخ 0.75% من معدّل الضغط الجوي على الأرض، لدى، نرى أن المجسّات الآلية التي قامت وكالة الفضاء الأمريكية بإرسالها لكوكب المريخ، تُغلّف بكُرةِ هوائية لامتصاص الصدمة عند الارتطام بسطح كوكب المريخ ولا يستعمل الباراشوت للتقليل من سرعة هبوط المجسّات لانعدام الهواء. يتكون هواء المريخ من 95% أول أكسيد الكربون ، 3% نتروجين ، 1.6% أركون ، وجزء بسيط من الأكسجين و الماء . في العام 2000، توصّل الباحثون لنتائج توحي بوجود حياة على كوكب المريخ بعد معاينة قطع من الشهب المتساقطة على الأرض والتي أتت من كوكب المريخ، واستدلّ الباحثون على هذه الحقيقة بوجود أحافير مجهريه في الشهب المتساقطة. تبقى الفرضية آنفة الذكر مثاراً للجدل دون التوصل إلى نتيجة أكيدة بوجود حياة في الماضي على كوكب المريخ.



    3


    Topography of Mars طبوغرافية المريخ


    طبوغرافية كوكب المريخ مذهلة، ففي حين يتكون الجزء الشمالي من الكوكب من سهول الحمم البركانية ، نجد أن الجزء الجنوبي من كوكب المريخ يتمتّع بمرتفعات شاهقة ويبدو على المرتفعات أثار النيازك والشّهب التي ارتطمت على تلك المرتفعات. يغطي سهول كوكب المريخ الغبار والرمل الغني بأكسيد الحديد ذو اللون الأحمر، وكان الناس على الأرض يعتقدون أن تلك السهول هي مناطق سكن أهل المريخ، كما كان الاعتقاد السائد أن المناطق المظلمة على سطح الكوكب هي بحار محيطات. تغطّي سفوح الجبال عل الكوكب طبقة من الجليد، ويحتوي جليد سفوح الجبال على الماء وغاز ثاني أكسيد الكربون المتجمّد. تجدر الإشارة أن أعلى قمّة جبلية في النظام الشمسي هي قمّة جبل "اوليمبوس" والتي يصل ارتفاعها إلى 27 كم. أمّا بالنسبة للأخاديد، فيمتاز الكوكب الأحمر بوجود أكبر أخدود في النظام الشمسي ، ويمتد الأخدود "جرح المريخ" إلى مسافة 4000 كم، وبعمق يصل إلى 7 كم.



    4

    رد: المريخ

    مُساهمة  الــريــانــي في الأربعاء أبريل 01, 2009 7:19 am

    اشكرك

    رد: المريخ

    مُساهمة  The Vague في الأربعاء أبريل 01, 2009 8:36 pm

    الله يعطيك العافيه

    رد: المريخ

    مُساهمة  الوكراوي في الخميس أبريل 02, 2009 5:35 am

    تسلم اخوي ع الموضوع

    رد: المريخ

    مُساهمة  الــريــانــي في الخميس أبريل 02, 2009 8:37 am

    اشكرك

    رد: المريخ

    مُساهمة  ooooo في السبت أبريل 04, 2009 12:29 am

    يعطيك العافيه

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة أغسطس 17, 2018 12:56 am